mjaflou.ahlamontada.net
دار الشباب عويفات الحسين ترحب بضوفيها الكرام

mjaflou.ahlamontada.net


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
***بمناسبة حلول السنة الميلادية 2011  يتقدم مدير دار الشباب عويفات الحسين إلى جميع إطارات الشبيبة والرياضة بأحر التهاني وأطيب الأماني  بمناسبة العام الجديد ***

شاطر | 
 

 النشاط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 91
نقاط : 310
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 39

مُساهمةموضوع: النشاط   الجمعة يناير 22, 2010 9:19 am

تعريف النشاط

البركة عبد القادر/ مربّي في الشبيبة



أنواع النشاطات الجوارية


ـ وفاء لعلاقة الزمالة و الصداقة التي كانت تربطني بالفقيد شعبان عقون ، أقدّم لكم في هذه الصفحة مقتطفات من مذكّرة التخرّج التي أنجزها بالمعهد ، لعلّها تفيد قارئها ، فينتفع بأجرها .


يعتبر الشباب قوة ، و المجتمع الجزائري معظمه شباب ، و قد سعت السلطات العمومية و وزارة الشباب و الرياضة دائمًا ، للعناية بالأطفال و الشباب . و قد أنشأت لهم عدة مؤسسات ونواد ثقافية وترفيهية وتعليمية في نفس الوقت ، و من هذه المؤسسات مثلا دور الشباب والربطات الرياضية ... إنّ أطفال وشباب اليوم هم رجال الغد والمستقبل ، لذا وجب الاهتمام بهم ليسلّم لهم المشعل لمواصلة الطريق نحو التطور والازدهار .


[color:fa1e=#339]تعريف النشاط


ـ إنّ النشاط هو كل عمل تربوي ثقافي و ترفيهي ، نقوم به اتجاه مجموعة من الشباب مختلفين في الأعمار والقدرات العقلية والبدنية قصد الترفيه عن أنفسهم أو تثقيفهم أو تعليمهم أشياء كانوا يجهلونها .


النشاط هو لا الجمود ومن ثم فعلاج التعب يكون بالنشاط الترويحي . وليس معنى هذا أننا نحتاج إلى الراحة التامة كالنوم مثلا ،و لكن ليس بالقدر الذي نتخيّله ، فعضلة الجسم قد تستريح بالراحة التامة أو ببذل النشاط في وجه آخر مختلف عن العمل كالنشاط الرياضي ، و يستريح العقل بممارسة وجه جديد للنشاط مرغوب فيه


ومن هنا نستنتج أن النشاط مفيد للجسم و العقل .


ـ إن النشاط يؤدي بذاته لا لفائدة مادية ترجى من ورائه ، و يقوم به الانسان ليعبّر عن أحاسيسه و مشاعره ، و لينمّي قدراته و مواهبه ،و قد اتفق خبراء رعاية الشباب على أن يكون مفهوم الترويح : نشاط تلقائي مقصود لذاته ،و ليس للكسب المادي ، يزاول في الأوقات الحرة لتنمية ملكات الفرد رياضيا و اجتماعيا و ذهنيا.


إن من سمات النشاط وخصائصه مايلي :


- يجب أن يكون الشخص قد اختار هذا النشاط بإرادته دون إكراه


- يجب أن يكون النشاط ممتعا لمن يمارسه


أنواع النشاطات


إن أنواع النشاطات عديدة و نذكر هنا ثلاثة أنواع هي :


النشاط الرياضي


يعتبر النشاط الرياضي أو البدني ركنا أساسيًا في برامج النشاطات ، إذ يميل الأطفال و الشباب إلى هذا النوع من النشاط بحكم طبيعة تكوينهم . و يقبلون على ممارسته بدافع من أنفسهم . و دور النشاط هام جدا لما يحققه من متعة شاملة للطفل و الشاب و لقيمته في النمو العضوي والوظيفي. وقد حددت للنشاط الرياضي أهداف منها مايلي :


ـ تنمية الكفاية البدنية وصيانتها


ـ تنمية المهارات البدنية النافعة


ـ تنمية الكفاية العقلية والذهنية


النشاط الترفيهي


يزداد يوما بعد يوم الإيمان بأن شبابنا يكتسبون الكثير عن طريق هذا النوع من النشاط ، و الاشتراك في الاجتماعات و الحفلات و غيرها ...


إن هذا النوع من النشاط هام جدًّا ، و من أهدافه تنمية المهارات الاجتماعية لدى الشباب ، و يتيح المجال لتحقيق التفاعل بينهم ، و يؤدي إلى التنظيم ، و ربط صلاته بين الشباب وتوثيق العلاقات بين الجماعات . ويحتوي هذا النشاط ألوانا عدة تؤدي في مناسبات معينة كالحفلات والاستقبالات والنزهات والرحلات و لشغل الوقت الحر .


النشاط الثقافي


يعتبر النشاط الثقافي من أكثر ألوان النشاط اتساعًا في المجتمع ، لأنه ضرورة و أداة لتكوين الرأي العام وتوعيته ،لذلك تعدّدت نواحي النشاط الثقافي ،و استخدمت كافة أجهزة الإعلام الآلي في تهيئة الفرص الكثيرة لممارسته ، وتعددت بالتبعية وسائل الإعلام الثقافية ،و أهمها المكتبات و الصحافة والقصص والحكايات . ويعمل هذا النشاط الثقافي على تنمية الاتجاهات الفكرية السليمة للطفل والشاب عن طريق الأساليب الشيقة التي تدفع بهم إلى الاستماع .


النشاطات المرتبطة بالحياة الجماعية


و هذه النشاطات ذات أهمية كبيرة ، إذا ما نظرنا إلى ما تحقّقه من أهداف ، ولقد ذكرنا هذه النشاطات في المرتبة الأولى وذلك لأن ( المخيم الصيفي مثلاً) يجمع أطفالا أو شبابا لم يلتقوا من قبل أو لم يتعرفوا على بعضهم من قبل. و هذه النشاطات الجماعية تسمح لهم بالتعرف على بعضهم والاحتكاك أكثر ، وذلك بخلق روح جماعية وتعويد الطفل والشاب على الحياة ضمن الجماعة .و من هذه الأنشطة البيت الجميل و المشاركة في أعما الحياة اليومية والألعاب الغنائية والألعاب التي تعتمد على التعاون والتماسك. و يمكن حصر أهداف هذه النشاطات في نقاط وهي :


- تنمي حب المشاركة في الحياة اليومية.


ـ تحقيق الحب والتماسك في الجماعة .


ـ السعي للهدف الواحد .


ـ إدماج الطفل أو الشاب للعيش ضمن جماعة .


النشاطات البدنية في الهواء الطلق


إنّ الطفل في حاجة لصرف طاقته ، يكون هذا عن طريق اللعب والعدو ، و لكن اللعب المنظم الموجّه الذي تنعدم فيه الأخطار، والخالي من الفوضى . وعلى الفرقة المنشطة أن تختار النشاط الملائم ، و هذا بمشاركة المدير في وضع برنامج النشاطات البدنية في الهواء الطلق، حسب ما جاء في برامج وزارة الشباب والرياضة للحفاظ على سلامة الطفل أو الشاب، و تنمية جسمه و تحسيسه بالفرح والسعادة .و قبل إجراء أي نشاط بدني في الهواء الطلق ، وجب اختيار المنطقة أو المكان المناسب، الذي تقام فيه هذه النشاطات وتسييرها على أحسن وجه ومن هذه النشاطات :


ـ السباحة ، اكتشاف البيئة ، نزهات يتناول خلالها الطعام في الهواء الطلق .


ـ منافسات رياضية ، تطوع .


ـ رياضات فردية وجماعية حسب الإمكانيات المتوفرة لكل مخيم صيفي ومن أهداف هذه النشاطات مايلي :


ـ تنمية الجسم و تحسين الصحّة .


ـ التعوّد على الحياة الجماعية عن طريق الرياضة والروح الجماعية والتضامن


ـ تلقين بعض المواد والقواعد وتطبيقها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mjaflou.ahlamontada.net
 
النشاط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mjaflou.ahlamontada.net :: دار الشباب عويفات الحسين :: ورشات دار الشباب :: إعلام والتوجيه-
انتقل الى: